كيفية رعاية الكلبة الحامل


How to care for a pregnant dog

يصادفنا أحيانا الحالة التي نكون فيها ملزمين أن نرعى الكلبة الحامل .وفي هذه الحالة، هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة والتشوش .وهذا دليل موجز عن كيفية رعايتها.

عادة تتراوح فترة الحمل بين ٥٨ و-٦٧ يوماً أو حوالي شهرين بالتقريب.

التطعيمات ومكافحة الطفيليات

فمن المستحب لأنثى الكلب التطعيم قبل الزواج، بهذه الطريقة يتم استبعاد جميع المخاطر التي قد تنتج عن التطعيم. الشيء نفسه ينطبق على جميع الطفيليات، يجب أن تتم جميع التطعيمات قبل الولاده لأن خلاف ذلك يمكن أن تنتقل الديدان الى الرحم وعن طريق حليب الأم .إذا اصبحت الكلبه حامل وكانت تطعيماتها متأخره، من الافضل تأجيل التطعيمات بعد الولادة، على النحو الموصى به من قبل الطبيب البيطري. الأطباء البيطريين لا ينصحون باللقاحات الحية للكلاب الحوامل أو المرضعات في هذه الحاله يجب التأكد من كلبتك الحامل ان تبقى  في مكان او بيئة لم يكن بها عدوى سابقه مثل البارفو، حمى الكلاب أو التهاب الكبد. تلك الفيروسات يمكن أن تكون في التربة بالحديقة .إذا كانت الكلبه تعاني من القراد أو البراغيث خلال فترة الحمل، يفضل اللجوء إلى الأدوية الطبيعيه الطاردة للحشرات، مثل خلط المياه والخل فقط. في بعض الأحيان لا ينصح الأطباء بالزيوت العطرية مثل الكافور واللافندر الطاردة للحشرات.

التغذيه

خلال الاربع أسابيع الأولى من الحمل يكون معدل أكل الكلبه طبيعياً دون أي زيادة في الشهية .بدءا منً الأسبوع الخامس تبدأ شهية الكلبه في الزيادة، حتى انها  قد تتناول الطعام حوالي ٢٥ ٪  أكثر من المعتاد .

 الجراء  تأخذ مساحة أكبر، وكلبتك قد لا تستطيع أن تأكل وجبتها كامله في وقت واحد، لذا قد تحتاج إلى تقسيم وجبات الطعام لها إلى أجزاء أصغر .ويمكنك في هذه المرحلة اللجوء إلى الأغذية عالية الجودة كما أنها تحتوي على المزيد من البروتين والدهون مما يساعدها على تغذية جرائها. إقرأ المزيد عن غذاء الكلاب الصحي

الرياضة والحركة

خلال الاربع أسابيع الأولى من الحمل، يجب أن تستمر أنثى الكلب على الرياضة بشكل طبيعي، مثل التمشية اليومية أو الجري لبعض الكلاب. بدءا من الأسبوع الخامس يجب أن لا تمارس التمارين وينبغي أن تستمر فقط في التمشيه اليومية، لا جري .هذا ليس فقط للحفاظ على لياقتها  بل سيساعدها أيضا عند الإنجاب.

زيارات الطبيب البيطري

الزيارة الأولى هي لتأكيد الحمل من خلال بعض الإختبارات وعمل الفحوصات  المتعلقة بالتغذية والمكملات الغذائية للصحة العامة.

في اليوم ال ٣٥ يمكن الكشف بالسونار –  الموجات فوق الصوتية – للكشف عن النبض وعدد الجراء. ويمكن أن تتكرر بعد ذلك، على النحو الموصى به من قبل الطبيب البيطري لتعقب إذا كانت كل الجراء لا تزال على قيد الحياة خلال فترة الحمل.

في اليوم ال ٤٢ الأشعة السينية، عندما يبدأ الهيكل العظمي للجرو في التكوين .وهذا اختياري، كما يتوقف على  توصية الطبيب البيطري.

قبل الإنجاب

يجب فصل كلبتك الحامل عن جميع الكلاب الأخرى حوالي ثلاث أسابيع قبل الولادة .يجب عليك أيضا البدء في تحضير صندوق الإنجاب في نفس الوقت تقريبا حتى تشعر كلبتك بالراحه فيه قبل الإنجاب .يجب أن تبدأ التحقق من درجة الحرارة بشكل منتظم ابتداء من يوم ٥٦ لمعرفة تاريخ الولاده. كن مستعدا ، وتعرف على كل المعلومات الخاصة بك التي قد تحتاجها في حالات الطوارئ .ضع رقم الطبيب البيطري على الاتصال السريع في هاتفك للوصول إليه سريعاً عند الإحتياج.

تهانينا !لقد اصبحت جداً أو اصبحتي جدة.

صورة توضيحية لصندوق الإنجاب الخاص بالكلاب

صورة توضيحية لصندوق الإنجاب الخاص بالكلاب
Image Credit: By copperfeesh,  CC BY-SA 2.0

 

 

كتابة فرح خالد , ترجمة ريم سمير
تمت مراجعة المقال بواسطة د / محمد صبيح، الطبيب بعيادة آيلاند البيطرية
المصادر: MedicAnimal , AKC , 2nd Chance Info

Leave a comment