هل تحب الكلاب المشاركة ؟


هل تحب الكلاب المشاركة

من المعروف أن الانسان في كثير من الأحيان يكون معطاءً دون توقع منفعة في المقابل. وجد العلماء أن الكثير من المخلوقات تفعل نفس الشيء، وبالأخص في دراسة حديثة اثبتت أن الكلاب أيضاً تعطي بدون مقابل بل وتحب الكلاب المشاركة مع غيرها من الكلاب  .

الكلاب متعاونة ومحبة بطبعها، فهي تتعامل بمبدأ الإنتماء للقطيع، وتدعم بعضها البعض. كمثال، تجد بعضهم مسؤول عن الصيد وآخرون مهمتهم رعاية الجراء الصغار. بناءً على تلك الملاحظة، يقال أن الكلاب كائنات مؤيدة للمشاركة الإجتماعية. وتوصل العلماء حديثاً إلى الدراسات التي اثبتت ذلك بالفعل.

إقرأ أيضاً عن دراسة اثبتت وفاء الكلاب لأصحابها

تفاصيل الدراسة 

قامت جامعة الطب البيطري في فيينا بتجربة لمعرفة إذا كانت الكلاب لديها القدرة على العطاء. قام الباحثون بتدريب ١٦ كلباً بجذب خيطاً مربوطاً بنظام سحب لوعاء . فبمجرد أن يشد الكلب الخيط، يأتي الوعاء له.

بعد تدريب الكلاب، تم وضع كل إثنين في قفصين منفصلين جنباً إلى جنب، احدهم معه الخيط والآخر بدون أي شيء. الكلب ذو الخيط عنده القدرة أن يجذب الوعاء ويمتلكه وهو فارغ، بينما الآخر يتلقى طعاماً. فيجد الكلب نفسه أمام إختيار إما وعاء فارغ أو طعام. وكانت النتيجة مدهشة، حيث وجد الباحثون أن بعض الكلاب اختارت الوعاء الفارغ لكي يأخذ الآخر الطعام. ووجدوا أيضاً أن بعض الكلاب تأخذ الطعام وتعطيه للكلب الآخر بالأخص إذا ما كانت هذه الكلاب تعرف بعضها مسبقاً أو تنتمي لنفس الأسرة أو القطيع.

بالتالي اثبتت تلك الدراسة أن بالفعل الكلاب تفهم الصداقة والمشاركة ورعاية بعضها لبعض، مثلما نفعل نحن مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء. قدرات الكلاب بالتأكيد تفوق توقعاتنا بإستمرار

كتابة فرح خالد ، ترجمة ساره حسين
Canidae :المصادر

Leave a comment